الرئيسية / الصحة والتغذیة /  ۲۰مفتاحا لصحةالرجال
۲۰مفتاحا لصحةالرجال

 ۲۰مفتاحا لصحةالرجال

۲۰مفتاحا لصحةالرجال : إذا ترغب طول عمر أكثر، يجب أن تعتني بجسمك. إحذر التدخين واحرص على التغذية المناسبة.

يتكون المرض في الصمت و يظهر نفسه  تدريجيا أو ربما فجأة. لكن كل غياب للصحة في الواقع نغمات خفيفة تريد أن تخبرنا بوجود أو تكوين المرض ولكن نحن مشغولون بمظاهر الحياة وأحيانا لانسمع وأحيانا نتجاهل هذه النغمات أو بالأحرى محاذير. فقط يجب أن نتذكر أن جسمنا يعرف بعاداته وإذا ركزنا على هذه عادات، أول علامة على المرض، تخبرنا بوجوده.

كلنا كنا نستمتع بالحصول على علامة ۲۰ خلال فترة الدراسة. لكن للحصول على هذه العلامة(الدرجة) كان علينا المزيد من السعي والمحاولة. أما للحصول على درجة ۲۰ في الصحة نحتاج إلى قليل من الانتباه. إذا حرصنا على ۲۰ توصية التالية التي حصيلة خبرات السنين  وحسبنا كل توصية درجة، يمكننا العيش بسعادة ومن دون مشاكل وأمراض. نحن الرجال إذا يهمنا جسمنا وصحتنا، صحة عائلتنا وأقرباءنا، يجب أن نقرأ هذه الملاحظات  والأهم من القراءة القيام بإجراءهاإذ أنها تعتبر ۲۰مفتاحا لصحةالرجال:

۱-منذ سنوات ونحن نتماشى عاداتنا الهضمية والبولية. إذا الختل هذه العادات، يجب أن نعرف أن أحسن حل وعلاج المراجعة إلى الطبيب  والعلاج الوقائي. ابنوا ردعا  بالوقاية لعدم الإصابة بالأمراض.

۲- لون البول من علامات وأعراض الصحة الذي يدل على سلامة الشخص. 20مفتاحا لصحةالرجال-لون البوللاينبغي التجاهل تجاه تغيير لون البول. إضافة على تغيير اللون، كل علامة على النزيف أو احمرار البول تعد جرس إنذار يجب أن يسمع. العمر والجنس ليس لهما أهمية في أصل هذا الأمر.

۳- لاتتعجب، مع كل نفثة من الدخان، تزيد فرصة تكوين سرطان البروستاتا. السيجارة مفتاح الورود إلى جماعة المصابين بسرطان المثانة. أليس من الأحسن أن تطفئ سيجارتك.

۴- إذا ترغب ألا تمر بآلام حصى الكلى، اشرب الماء بما يكفي وفي الوقت المناسب. الإفراط في الكلسيوم والفيتامينات يزيد من خطر تكوين حصى الكلى.

۵- الكلية المريضة(غير سليمة) تؤثر سلبا على ضغط الدم وفي المقابل ضغط الدم المرتفع يصيب الكلية.

۶- باتخاذ السلوكيات والتصرفات الصحيحة، يمكنك الوقاية من مرض الإيدز وأمراض تناسلية أخرى.

۷- ظهور العجز الجنسي في الرجال في السنين المتقدمة من العمرأمر طبيعي لكن ببعض العلاجات التعسفية والتطبيبات الذاتية تحدث مشاكل أكثر تفاقما.أحسن خيار، المراجعة إلى الطبيب المختص.

۸-يعتبرالإدمان عدو الصحة الجسمية والسبب لتكوين الشذوذ(الانحرافات) النفسية، الثقافية والاجتماعية. الشخص المدمن هو المسؤول عن معظم هذه الانحرافات.

۹- ضغط الدم المرتفع قاتل صامت. خذوا التزام المبادرة من هذا القاتل بفحص البول بالكامل، قياس الكهارل والاختبارات الهرمونية و بالعلاج في الوقت المناسب.

۱۰- خمسة أسباب تستطيع أن تكون السبب للسكتة القلبية:

  • ثلاثي غليسيريد المرتفع
  • الكوليسترول المرتفع
  • ضغط الدم المرتفع
  • سكر الدم المرتفع
  •  HDLالمنخفض و LDL المرتفع.

لحدوث سكتة قلبية لاينبغي وجود كل الأسباب الخمسة بل تكفي ثلاثة منها للإصابة بها. لاتنسَ هذه الأسماء الخمسة أبدا.

۱۱- يجب أن يخضع الرجال فوق الأربعين كل سنتين أو ثلاث والرجال فوق الخمسين كل سنة لفحص البروستاتا للوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا.

۱۲-تستطيع الأعراض التالية أن تكون علامة لأمراض البروستاتا والسرطان في هذه المنطقة. لاتتجاهلوا هذه التصرفات والسلوكيات:تكرر البول، ضعف البول أو انقطاع تدفق البول خلال التبول، حبس البول أو بقاء البول في المثانة، الشعور بالألم أو الحرقة عند التبول، الألم المستمر في الظهر، الحوض أو مفصل الورك.

۱۳- من الممكن أن تكون مهنتك مسببة للأمراض. تكلم مع أخصائي طب العمل. إذا اخترت مهنة تتعامل فيها مع الصناعات الكيميائية، الطلاء، المطاط ، البترول، الجلود والطباعة، فأنت أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة أكثر من غيرك، لذا استشر الطبيب أكثر من الآخرين.

۱۴- استعمال ستيرويدات ابتنائية خلال التنافسات الرياضة من الممكن أن تؤدي إلى العقم دون أن تساعدكم في هذه المنافسات.

۱۵-الرياضة مفيد جدا في الحفاظ على الصحة واستمرارها. اجعل الرياضة من عادات حياتك. لاتنسَ هذه النقطة أيضا أن فور مشاهدة العلامة الأولى غير طبيعية في جسمك، أعط هذه الفرصة لطبيبك العائلي(أو مر على الطبيب) حتى يفحصك. 20مفتاحا لصحةالرجال-الرياضةالخضوع للفحص في الوقت المناسب نصف العلاج كما يقول المثل مثقال من الوقاية خير من قنطارعلاج.

۱۶- الأعراض التالية جرس إنذار تخبرك بلزوم المرور على الطبيب: وجود الدم في البول، عدم قدرة على حبس البول، التبول في كميات قليلة ومكررة، التبول المؤلم، قلة الشهية والوزن.

۱۷-التضخم في البروستاتا إذا كان معه أعراض مثل تقليل الضغط وعدم استمرار البول(الانقطاع خلال التبول)، التأخير في بداية التبول، الشعور بالبول وتفريغ المثانة بعد التبول، الشعور ببقاء(حبس) البول في المثانة بعد التبول، تكرر البول خلال النهار والليل والشعور بالضغط عند التبول، يجب المراجعة إلى أخصائي الجهاز البولي للحيلولة دون تقدم وحدوث الفشل الكلوي.

۱۸- يجب أن تعلم: أن تضخم البروستاتا الحميد لايدل على السرطان لكن تقول الإحصاءات أن هذا التضخم من الممكن أن يصبح خبيثا في نفس الوقت. إذا كان هناك أشخاص لديهم التاريخ العائلي للإصابة بسرطان البروستاتا، سيكون خطر إصابتكم بهذا المرض أكثر وأكثر. إذا شاهدت التضخم الحميد، اخضع لفحص البروستاتا واختبار المستضد البروستاتى النوعى (PSA) حتى تتأكد أنه ليست مشكلة.

۱۹-إذا تنوي طول عمر أكثر، يجب أن تراقب جسمك. أقلع عن التدخين، احرص على التغذية المناسبة. احذر التصرفات المسببة للضغط والإجهاد والأهم لاتنسَ ممارسة الرياضة.

۲۰- إذا تتبع وتبحث عن أسرار صحتك، حافظ على هذه الملاحظات واعمل بها: عدم التدخين، الحفاظ على الوزن المثالي، ممارسة الرياضة يوميا، التغذية الصحية والمتوازنة، التحكم على ضغط الدم والكوليسترول والسكري، المرور على الطبيب بشكل منتظم، الخضوع لاختبارات الفحصية لتضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا خاصة إذا كان عمرك أكثر من ۴۵ سنة، تقليل الإجهاد عن طريق التواصل النشيط مع الأصدقاء والأقرباء، التعود على المراجعة إلى الطبيب النفساني في حال حدوث الغضب والاكتئاب أو….

منقول من منشورات الوزارة الصحة الإيرانية

تعريب:

إسماعيل إبراهيم إبراهيمي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *